Activities & News

Our latest activities to spread the culture of volunteering in the Arab world

مركز نداء الأمل .. يعيد الأمل للأبناء ذوي الإعاقة

مركز نداء الأمل .. يعيد الأمل للأبناء ذوي الإعاقة

من منطلق قول نبي الرحمة (ص) : أبغوني في ضعفائكم ، فإنما ترزقون - أو تنصرون – بضعفائكم ..
انطلقت أيادي الخير والعطاء والتطوع لبناء مركز نداء الأمل لتدريب وتأهيل ذوي الإعاقة في المملكة العربية السعودية وبجهود مباركة يبذلها رجل الخير والعطاء الشيخ والدكتور والوالد واصف الكابلي لاستيعاب الأبناء ذوي الاعاقة وتأهيلهم وتدريبهم وتقديم خدمات الرعاية من علاج ورعاية للأبناء المعاقين.
مركز نداء الامل لرعاية وتأهيل ذوي الإعاقة مركز متكامل سعى لتحقيق تميزه بدعم وإشراف سعادة رئيس مجلس الإدارة الدكتور واصف كابلي الذي حقق حلمه وحلم الكثير من الآباء والأسر والفئات الأشد ضعفا في المجتمع بهذا الانجاز المتميز والذي يطمح من ورائه إلى خدمة هذه الفئة الغالية على قلوبنا جميعا.
ومن خلال هذه المقالة نعرض الخدمات التي يقدمها مركز نداء الأمل من خلال أقسامه المتنوعة والمتخصصة وهي كالتالي:
 
اولاً: القسم التعليمي :
بما يحتويه من فصول تعليمية متخصصة بطبيعة كل إعاقة ومناهج تعليمية للقابلين للتعلم والتدريب من خلال فلسفة الدمج وكذلك الخدمات الملحقة بذلك القسم من وحدة التخاطب وعلاج عيوب النطق والكلام ووحدة الخدمات النفسية التي تشمل التقييم والتشخيص وتعديل السلوك والارشاد الاسري والخدمة الاجتماعية التي تشجع الأسر على زيارة المركز وتنمية قدرات أبناءهم الاجتماعية من خلال النشاطات الترفيهية والرحلات الخارجية ووحدة التأهيل الرياضي والعلاج الطبيعي علاوة على الرعاية الصحية والطبية وكل يعمل في نطاق منظومة متكاملة تهدف لخدمة أحبائنا ذوي الإعاقة من خلال التقييم المبدئي وإعداد الخطط والبرامج التأهيلية والتدريبية لأحبائنا مستعينين بذلك بدور الأسرة يداً بيد مع المركز . ويعمل هذا القسم على تنمية المهارات الحياتية اليومية وتنمية المهارات المعرفية والإدراكية والترفيهية .
 
ثانياً: القسم المهني :
كما تعد فلسفة التأهيل السلوكي بالعمل هي الركيزة الأساسية في مجال الإعاقة والتي غزت أوربا والعالم في الآونة الأخيرة والتي تعتبر بريق أمل لأبنائنا حيث لوحظ مع التطور العمري للمعاق ومروره بطور المراهقة ودخوله في مرحلة الشباب ظهور بعض السلوكيات السلبية الغير مرغوب فيها سواء على مستوى الأسرة أو المجتمع المحيط به ومن مظاهر ذلك (التدخين – العدوانية – التصرفات السلوكية الشخصية السلبية - ....... وغير ذلك ) حيث يعد ذلك سلوك سلبي غير مرغوب فيه اجتماعيا وقد يصل في بعض الأحيان لكوارث أسرية تجعله منبوذا من الجميع ومن هنا تأتي إنعزاليته .ومن هنا يأتي دور المركز الحقيقي في إعادة صياغة حياته ومعالجة تلك السلبيات وتحويل الطاقات الغير مرغوب فيها لطاقات إيجابية تهدف في المقام الأول للمحافظة على الصحة العامة للابن وأمانه والاستفادة المتبادلة بينه وبين مجتمعه والمحيطين به وذلك عن طريق برامج تأهيلية مهنية متخصصة مرتبطة بمقاييس ومعايير أداء لقياس مدى الاستفادة قبل وأثناء وبعد خوض البرنامج وتهدف تلك البرامج إلى وضع المتدرب تحت المجهر سلوكياً وتحديد قدراته نحو الإنتاج وزيادة رغبته للعمل والإنجاز . حيث يشعر بروح الفريق والانتماء و تتمثل مراحل البرنامج التدريبي في الأتي :
1- كسر الحاجز النفسي بين المتدرب وبيئة العمل المحيطة به من خلال التعارف والاعتياد على المحيطيين حيث تعد تلك المرحلة هي أهم مراحل البرنامج وأصعبها .
2- وضع تقرير سلوكي للمتدرب من خلال التقييم المبدئي أثناء الخطوة الأولى كما يتم الوضع في
الاعتبار التقارير الأكاديمية الأخرى ( تعليمي – تخاطب – نفسي – اجتماعي – طبي) إن وجد .
3- وضع خطة البرنامج التدريبي وذلك من خلال مرئيات المتخصص المدرب مع ملاحظة أن تكون الخطة التدريبية مقترنه بزمن ويتم مناقشة المدرب في مرئياته حتى يتسنى توفير الاحتياجات المطلوبة .
4-إعداد نماذج التقييم والتقارير لكل مرحلة تدريبية مع ملاحظة أن تكون في سرية تامة .
 
5-إعداد المحفزات المادية والمعنوية للمتدرب .
6- الوقوف على المتغيرات باستمرار و التركيز على الإيجابيات المستحدثة وتعديمها .
 
7- التقييم النهائي .
 
وتختلف البرامج التدريبية حسب ميول ورغبات المتدرب وحسب قدراته الخاصة ومن أهم تلك البرامج بمركز نداء الأمل هي ( برنامج الحاسب الآلي – برنامج فني طباعة – برنامج فني نجارة - برنامج فني خياطة – برنامج فني زراعي - .... ) وإيمانا بنا وبصدق قدراتنا قام صندوق تنمية الموارد البشرية وبعض شركات بالقطاع الخاص المؤمنين بقدرات أبنائنا الأحبة بالمشاركة والتعاون وفقا لآلية برنامج التدريب المنتهي بالتوظيف المتبع بالصندوق وقمنا بتدريب أبنائنا الأحبة وفقا لآليه هذا البرنامج حيث من خلاله قمنا بتوظيف عدد ( 134) إبن وذلك من خلال المركز السابق أمل جدة وهذا الأمر لم يتحقق على مستوى الوطن العربي إلا من خلال مركزنا .
 
وحالياً تعد الطاقة الاستيعابية للمركز هيا 55 طالب حيث يتوفر لنا حالياً عدد 23 مقعداً لأبنائنا الاحبة مجاناً ونحن ندعوكم قاطبة لزيارة مركزنا والوقوف بأنفسكم على خدماتنا وأن تكونوا معنا لتوصيل رسالتنا للمجتمع فمعكم وبكم سنحقق الأمل .
 
logo
Subscribe to our newsletter to stay updated